دارسة لـ"إيجي إن" ترصد دليل الاستثمار في صناعة ألعاب الفيديو
الأربعاء، 04 ديسمبر 2024 06:11 م
صناعة ألعاب الفيديو.. جزء مهم من الاقتصاد العالمي
في عام 2024، وصلت إيرادات صناعة ألعاب الفيديو إلى 184 مليار دولار، مما يعكس النمو والتطور السريع لهذا القطاع. تعتبر ألعاب الفيديو اليوم أكثر من مجرد وسيلة ترفيه؛ فهي تمثل جزءًا مهمًا من الاقتصاد العالمي وتؤثر بشكل كبير على ثقافة المجتمع.
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل سوق ألعاب الفيديو، والتي بلغت إيراداتها 184 مليار دولار أمريكي في عام 2024. تتناول الدراسة الإيرادات حسب الأجهزة المستخدمة، ثم تستعرض التوزيع الجغرافي للاعبي الفيديو حول العالم وأين يتركز أكثر اللاعبين.
كما تتطرق الدراسة إلى تأثير التقنيات الحديثة على صناعة ألعاب الفيديو، ثم تنتقل لتحليل سلوك المستهلكين وتفضيلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، نستعرض الاستراتيجيات التي تتخذها شركات الألعاب لتعزيز الأمن الإلكتروني وحماية بيانات اللاعبين.
وأخيرًا، تتناول الدراسة التوقعات المستقبلية لنمو صناعة ألعاب الفيديو في السنوات القادمة، مع توقعات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.32%، مما يشير إلى وصول حجم السوق إلى 426.02 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029.
تحليل سوق ألعاب الفيديو خلال عام 2024
وفقًا لبيانات موقع "نيوزو"، بلغت الإيرادات الإجمالية لسوق ألعاب الفيديو حوالي 184 مليار دولار خلال عام 2024، مما يعكس النمو السريع في هذا القطاع وتأثيره الكبير على الاقتصاد العالمي.
توزعت هذه الإيرادات بين المناطق المختلفة حول العالم حيث تركزت في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة أكبر، حيث تصدرت هذه المنطقة السوق بإيرادات بلغت 84.1 مليار دولار، مما يعكس النمو الكبير في عدد اللاعبين وزيادة الإنفاق على الألعاب في هذه المنطقة، كما تُعتبر هذه المنطقة مركزًا لتطوير الألعاب والتكنولوجيا المختلفة، مما يعزز من مكانتها في السوق العالمي لألعاب الفيديو.
جاءت أمريكا الشمالية في المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 51 مليار دولار، مما يعكس القوة الشرائية العالية في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الابتكارات التكنولوجية المستمرة التي تدعم نمو السوق.
أما أوروبا، فقد سجلت إيرادات بلغت 33.6 مليار دولار، مما يشير إلى تنوع السوق الأوروبي وتزايد الاهتمام بألعاب الهاتف المحمول، حيث تُعتبر أوروبا سوقًا ناضجًا مع بنية تحتية قوية تدعم نمو الألعاب.
كما بلغت إيرادات أمريكا اللاتينية 8.7 مليار دولار، مما يعكس النمو المستمر في هذه المنطقة الناشئة. تزايد عدد اللاعبين وزيادة الوصول إلى الإنترنت ساهم في تعزيز هذا النمو.
بالنسبة للشرق الأوسط وإفريقيا، فقد سجلت إيرادات بلغت 7.1 مليار دولار. على الرغم من أن هذه المنطقة تسجل أقل نسبة من الإيرادات، إلا أنه يُتوقع أن تزداد الإيرادات في هذه المنطقة في المستقبل بسبب الإستثمارات في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجية التي تشهدها المنطقة في الآونة الأخيرة.
وبالتالي، فإن الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات التي يشهدها العالم حاليًا تساعد في تحسين تجربة اللاعبين وتقديم محتوى مثير، مما يزيد من تفاعل اللاعبين وإيرادات الألعاب.
تحليل إيرادات ألعاب الفيديو حسب الجهاز المستخدم
بلغت إيرادات ألعاب الفيديو على الأجهزة المحمولة حوالي 92.6 مليار دولار، بينما بلغت الإيرادات على الأجهزة المنزلية 51.9 مليار دولار، وعلى أجهزة الكمبيوتر الشخصي حوالي 43.2 مليار دولار.
تشكل الألعاب على الأجهزة المحمولة الجزء الأكبر من الإيرادات، حيث بلغت 49% من إجمالي الإيرادات، وذلك يعكس سهولة الوصول للألعاب على الهواتف المحمولة مقارنةً بالأجهزة الأخرى.
تأتي الألعاب على الأجهزة المنزلية في المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 51.9 مليار دولار، مما يشير إلى استمرار شعبية الأجهزة المنزلية مثل بلايستيشن وإكس بوكس.
كما حققت الألعاب على أجهزة الكمبيوتر الشخصي إيرادات بلغت 43.2 مليار دولار، مما يعكس قاعدة اللاعبين الكبيرة والألعاب المتنوعة على أجهزة الكمبيوتر.
تعكس الأرقام السابقة النمو المستمر لصناعة ألعاب الفيديو عبر مختلف المنصات، مع تفضيل واضح للألعاب المحمولة بسبب سهولة الاستخدام.
التوزيع الجغرافي للاعبي الفيديو حول العالم
وفقًا لإحصائيات موقع "YouGov"، تتمتع دول جنوب شرق آسيا بأعلى نسبة من اللاعبين، حيث تتصدر تايلاند بنسبة 82% من السكان، تليها الفلبين بنسبة 80%. في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحتل مصر المرتبة الأولى بنسبة 68% من السكان اللاعبين، تليها الإمارات بنسبة 65%، ثم السعودية بنسبة 61%. في أمريكا الشمالية، تتصدر الولايات المتحدة بنسبة 71% من السكان اللاعبين، بينما في أوروبا، تتصدر إسبانيا بنسبة 67% من السكان اللاعبين.
تعكس الأرقام السابقة مدى انتشار الألعاب الإلكترونية في مختلف المناطق حول العالم، مما يشير إلى تأثيرها الكبير على الثقافة والاقتصاد في هذه الدول.
تأثير التقنيات الجديدة على صناعة الألعاب
أحدثت التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) ثورة في صناعة الألعاب، حيث تتيح هذه التقنيات للاعبين الانغماس في عوالم افتراضية تفاعلية.
كما يلعب الذكاء الاصطناعي (AI) دورًا حيويًا في تحسين تجربة هذه الألعاب، وذلك من خلال تحليل بيانات اللاعبين، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تعديل مستوى الصعوبة بناءً على أداء اللاعب، مما يجعل الألعاب أكثر جاذبية للاعبين.
تحليل سلوك المستهلكين وتفضيلاتهم
من الطبيعي أن تفضيلات اللاعبين تتغير باستمرار، مما يتطلب من المطورين متابعة هذه التغيرات لتلبية احتياجات السوق. على سبيل المثال، هناك تزايد في الطلب على الألعاب التي توفر تجارب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، مما يجعلها جاذبة لعدد كبير من اللاعبين خلافًا للألعاب الأخرى التي توفر محاولة واحدة فقط.
وبالتالي، فمن خلال تتبع كيفية تفاعل اللاعبين مع الألعاب، يمكن للمطورين تحديد الأجزاء التي يقضون فيها معظم وقتهم، والمستويات التي يجدونها صعبة أو مملة ويقومون بتحسينها لجذب عدد أكبر من اللاعبين.
الاستيراتيجيات التي تتخذها شركات الألعاب لتعزيز الأمن الإلكتروني وحماية بيانات اللاعبين
الاستيراتيجية | الغرض |
تشفير البيانات | ضمان عدم القدرة على قراءة البيانات في حالة الاختراق |
أمن الشبكة | حماية الشبكات والبنية التحتية للألعاب من الهجمات |
التحقق الثنائي | إضافة طبقة إضافية من الأمان أثناء عمليات تسجيل الدخول |
تحديثات الأمان | إصلاح الثغرات الأمنية وتحسين الأنظمة المستهدفة |
سياسات الخصوصية | إعلام اللاعبين بكيفية جمع واستخدام بياناتهم |
التوقعات المستقبلية لنمو صناعة ألعاب الفيديو في السنوات القادمة
حسب إحصائيات موقع "Mordor Intelligence"، ستشهد صناعة ألعاب الفيديو نموًا كبيرًا في السنوات القادمة. فمن المتوقع أن يصل حجم سوق الألعاب إلى 426.02 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.32% خلال الفترة من 2024 إلى 2029.
ويساهم في هذا النمو العديد من العوامل منها التطورات التكنولوجية، وزيادة عدد اللاعبين، واعتماد شبكات الجيل الخامس (5G).
دليل المستثمرين الجُدد لدخول مجال صناعة ألعاب الفيديو
بالنسبة للمستثمر الجديد الذي يرغب في دخول السوق، يجب عليه البدء بفهم السوق من خلال دراسة الاتجاهات الحالية والمستقبلية، والتي تظهر مؤشرات ممتازة في الفترة الأخيرة، حيث تزداد الإيرادات بمعدل سنوي مركب قدره 9.32%. بعد ذلك، يمكنه البدء بالاستثمار في الأسهم من خلال شراء أسهم في شركات ألعاب الفيديو المدرجة في البورصات العالمية مثل شركة سوني وتينسنت.
يمكن للمستثمرين الجدد أيضًا البحث عن الشركات الناشئة في مجال الألعاب، والتي قد تكون فرصة استثمارية جيدة. كما يمكنه الاستثمار في الشركات التي تطور الألعاب،والذي بدوره قد يكون مربحًا.
أهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة
- بلغت إيرادات صناعة ألعاب الفيديو 184 مليار دولار أمريكي في عام 2024.
- تركز النمو بشكل كبير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
- معظم الإيرادات جاءت من الألعاب على الهواتف المحمولة.
- أكبر عدد من اللاعبين كان في جنوب شرق آسيا، مع تصدر تايلاند لعدد اللاعبين الأكبر بنسبة 82%.
- تم تحليل سلوك المستهلكين ورضاهم عن الألعاب.
- تم التركيز على استراتيجيات الأمن الإلكتروني وحماية بيانات اللاعبين.
- يجب على المستثمرين الجُدد الاعتماد على استيراتيجيات مُربحة عند الانضمام إلى سوق صناعة ألعاب الفيديو، سواء من خلال الاستثمار في الأسهم أو البحث عن الشركات الناشئة في مجال الألعاب.
- من المتوقع أن تستمر الصناعة في النمو بمعدل سنوي مركب قدره 9.32%، مع توقع وصول حجم السوق إلى 426.02 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029.
Short Url
وزير البترول: زيادة مبيعات بنزين 95 بنسبة 31% وبنزين 92 بنسبة 12%
19 يناير 2025 09:32 م
آي صاغة: 0,5% نسبة تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال الأسبوع الماضي
19 يناير 2025 05:17 م
كيف تفرق بين عيارات الذهب المختلفة؟.. تفاصيل
19 يناير 2025 04:37 م
-
الصحة : تقديم أكثر من 9 مليون خدمة طبية بالمنشأت الصحية
15 يناير 2025 02:41 م
-
قطار كل 4 دقائق ونصف.. المترو يستعد لاستقبال جمهور مباراة الأهلى والجونة
15 يناير 2025 02:16 م
-
وضع بصمته فى التنمية.. جمال عبد الناصر كان يؤمن بتحول مصر لدولة صناعية
15 يناير 2025 01:37 م
-
صون وحماية الأمن المائي، جلسة مباحثات بين وزير الخارجية ونظيره السوداني
15 يناير 2025 12:46 م
-
انخفاض أسعار الذهب في السعودية اليوم الأربعاء 15-1-2025، اعرف سعر الجرام
15 يناير 2025 12:41 م
أكثر الكلمات انتشاراً